قبل مسامحة الخائن.. هذه 10 أسئلة اطرحيها على نفسك!

تعد الخيانة من أبشع الأمور السلبية التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص في علاقته مع الطرف الخائن، وخصوصا ان جاءت من شخص نثق به ونعتبره أولوية في حياتنا، فهناك من لا يتحمل صدمة الخيانة ولا يستطيع أن يمضي قدما في علاقته الزوجية، بينما هناك آخرون من يعفون ويتنازلون اما بدافع الحب أو رغبة في عدم تشتيت الأسرة حفاضا على لمة البيت والأبناء.

ضل رجل وامرأة على الماء.. خائن

وعلى العموم فهناك طريقتين فقط للتعامل مع مثل هذه المواقف، اما مسامحة الخائن وبدأ صفحة جديدة معه ونسيان الماضي، أو عدم مسامحته والخروج من العلاقة الى الأبد، لكن قبل أن تختاري وتحددي مصير علاقتك اليك بعض الأسئلة التي يجب عليك أن تطرحيها على نفسك قبل اتخاذ القرار وعليك أن تجيبي عليها في نفسك اما ب “نعم” أو “لا” وان كانت اغلب اجاباتك ب “نعم” فربما انت من النوع المتسامح وتستطيعين الاستمرار في علاقتك مع هذا الشخص.

هل سبق له أن قام بخيانتك أم أن هذه هي المرة الأولى له؟

اذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يخونك فيها فلا بأس بذلك، لكن ان اعتاد على خيانتك فطبعا سيستمر في ذلك وقد يسبب لك آلاما اقوى مستقبلا فلا تترددي في اعتباره مجرد خائن لا يستحقك

هل هو نادم على خيانته لك بمعنى هل ابدي أي نوع من التأسف؟

اذا لم يقدم لك أي نوع من الاعتذار أو لم يظهر نوعا من الندم على فعلته، فالأمور واضحة هنا.. لكن إن أظهر أي نوع من الندم فلربما يستحق أن تسامحيه على فعلته.

قلب ممزق بخلفية سوداء.. خيانة

هل يشعر بك عندما تتألمين؟

اذا كان الجواب ب “لا” فلا داعي الأن تستمري معه، اما إذا ابدى لك نوعا من التأسف وحاول الاعتذار لك فمن الممكن مساحته والاستمرار معه.

ما نوع الخيانة التي ارتكبها في حقك؟

تختلف الخيانة هنا بحسب نوعيتها وتأثيرها على نفسيتك، فانخراطه في علاقة مع طرف ثاني ليس كالخيانة المرتبطة بالعلاقة الجنسية العابرة أو تناول المخدرات أو أي شيء آخر

هل تصدقين كلامه وتعتقدين أن بإمكانك مسامحته؟

اذا لم كنتي لا تصدقين كلامه وتعتبرينه خائن فحتما ستعيشين في شكوك مع نفسك، لكن ان كنت تضنين أنه من الممكن مسامحته وأنه لن يكرر فعلته فلا تترددي في مسامحته.

اليك أيضا: هذه هي علامات الرجل الإستغلالي ( بحسب خبراء علم النفس)

خائنة ، الخيانة

هل لديك القدرة على بناء الثقة مجددا معه؟

اذا كان جوابك ب “نعم” فلربما يستحق فرصة ثانية خصوصا ان كانت لديك مقومات كافية في علاقته معك.

هل ابتعد تماما عن مصدر الخيانة “حتى وان كانت مع خائنة اخرى”؟

اذا كان الجواب بنعم فسيكون من الجيد مسامحته وبدأ صفحة جديدة معه.

هل تعتقدين أن هذه العلاقة تستحق التضحية من جانبك؟

اذا كنت مستعدة للتضحية في سبيل بقاء علاقتك مع شريك حياتك فلا تتردي في مسامحته

هل يستحق بقائك معه؟

اذا كان شخصا طيبا معك ويحترمك ويعاملك بلطف ومستعد للتغيير وعدم تكرار فعلته فمن الجيد مسامحته وخصوصا ان كان مستعدا للتضحية من أجل البقاء معك.

هل كان قرارك هو الاستمرار في هذه العلاقة؟

أذا كان جوابك ب “نعم” فعليك بدأ صفحة جديدة معه ، لكن قبل ذلك عليك أن تأكدي له أن هذه هي فرصته الأخيرة.

أسرار لا تعرفها البنات

أضف تعليق

arArabic